هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 إمكانيات فهم القرآن

اذهب الى الأسفل 
+4
issam
narmeen
M.R DESIGN
سيدة مسلمة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيدة مسلمة
♥اعضاء الحب♥
♥اعضاء الحب♥
سيدة مسلمة


عدد المساهمات : 4

تاريخ التسجيل : 30/10/2013

إمكانيات فهم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: إمكانيات فهم القرآن   إمكانيات فهم القرآن Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2013 9:11 am

إمكانيات فهم القرآن 151063888



إمكانيات فهم القرآن

إبراهيم بن عمر السكران




الحمد لله وبعد،،

أخبرنا الله في كتابه بأن هذا القرآن كتاب هداية للناس، كما قال تعالى (الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ)[البقرة:185].


احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 


لكن هل هذا كل شيء؟ يعني هل يتفاوت الناس في فهم القرآن بحسب المعايير المادية المحسوسة فقط: الاستعدادات العقلية، المعرفة المسبقة باللغة، الخ؟




أم أن الناس يمكن أن يتفاوتوا –أيضاً- في فهم القرآن بحسب (المؤهلات الإيمانية)؟

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

الحقيقة أنه جاءت إشارات في كتاب الله تؤكد أن المؤمن التقي ينكشف له من معاني القرآن ما لا ينكشف لغيره، كما قال تعالى (ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ)[البقرة:2]..

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

فبالله عليك قارن بين قوله عن القرآن في أواخر البقرة (هدى للناس) وقوله عن القرآن في أول البقرة (هدى للمتقين) يستبين لك أن هداية القرآن على مراتب، وأن هداية القرآن العامة تكون للناس جميعاً، ولكن يتشرف أهل التقوى بهداية خاصة، فيها قدر زائد من العلم والمعرفة..

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أن المعاصي حجاب يحول بين القلب ودقائق القرآن .. فأي حرمان تسببت فيه خطايانا ..

غُمّت علينا معاني القرآن الخاصة بسبب غيوم الذنوب.. وهل وراء ذلك من شؤم؟!

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

أَقرأُ القرآن .. وتمر بي الآية .. وأتأملها.. وأشعر أن فيها معانٍ خاصة كلّ بصري أن يراها بسبب ما اقترفته الجوارح .. فيصيبني من الحسرة والألم ما الله به عليم ..

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

أَقرأُ الآية .. وأعلم أنه قد تصفحتها عيون الأتقياء قبلنا في عصور مضت، وتنعمت بمعانٍ، وتجلت لها معارف، وتفتحت لها تصورات.. لأنها قلوب تستحق.. فتزداد حسرتي.. وأردد (هدى للمتقين)..

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

وأتذكر قصص السلف التي رويت في تراجمهم، وما ذكر عن تهجدهم بالأسحار، وقيام بعضهم الليل كله بآية يرددها من كتاب الله، وجاء هذا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من حديث أبي ذر عند النسائي أيضاً..

أتذكر هذه المشاهد من قيام بعض السلف ليلة كاملة بآية واحدة وأقول في نفسي: يا ترى كم هي المعاني التي فتحت لهذا المتهجد في قيام الليل حتى أصبحت قراءة الآية لا تزيده إلا شغفاً بإعادتها!

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

أتخيله وهو يتلوا، ثم يعيدها مرةً أخرى، وكأنما لم يرتوِ منها بعد، فيعيد تلاوتها ويغوص عقله في معانيها.. وتنسكب عليه من معاني الآية ما يحجب عن القلوب المنهكة بخطاياها..

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

أتخيل هذا المتهجد وهو يغص بعبراته، وتضطرب لحيته، في زاوية قصية قد اضطجع الليل على جوانبها.. لا تسمع فيها إلا صوت آية واحدة، لا تنتهي حتى تعود مرةً أخرى ..

الآية واحدة والمواجيد أصناف..

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

بل إن الله تعالى جعل في نفس كل مسلم برهاناً على هذه المسألة، وعلى سبيل المثال: تجد المسلم حين يقرأ القرآن وهو في صفاء الصوم، أو خلوة الاعتكاف: ينفتح له من المعاني والتأثر والاهتداء، ما لا ينفتح له وهو يصلي بلا خشوع –مثلاً- ويهذّ قصار السور بهذرمة المستعجلين!

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

بل إن الآية الواحدة ذاتها تقرؤها مرة فتطير بها في أفلاك الإيمان، وتتمنى أن تجد أحداً تحدثه عن معانيها بانبهار.. وتستغرب كيف فاتت على الناس هذه الآية؟! ثم تقرؤها في حالٍ أخرى ولا تسترعي منك أي انتباه!

الآية واحدة .. لكن القلب استيقظ مرة .. وتغشّاه النعاس أخرى!

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

فإذا كانت النفس الواحدة يتفاوت فهمها بحسب أحوال زكائها، فكيف بالنفوس المتعددة المتباينة في مدارج السلوك إلى الله؟!

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

القلوب الحية تجري في مضمار المعاني القرآنية .. والقلوب المكبلة بالخطايا ما زالت تزحف في الخطوط الأولى!

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

ويظن بعض المنتسبين للثقافة الليبرالية ممن يقحم نفسه في تفسير النصوص الشرعية أن قدرته على فهم النصوص تساوي أو تزيد على (أهل التقوى) .. ولا يستطيع عقله المصنّع خارجياً أن يستوعب أن أئمة الدين الذين لهم (لسان صدق عام) في الأمة؛ قد منحهم الله قدراً زائداً في فهم القرآن والاهتداء به..

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

ويدفعهم إلى هذا التصور محركات مختلفة، منها تشربهم التام للمعايير المادية الحسية، وجهلهم بالمعايير الإيمانية الغيبية ..

وأحياناً يكون هذا الأمر مدفوعاً بما يمكن تسميته (الغرور الثقافي) فهو يشعر أن اعترافه بأن (أهل التقوى) يتمتعون بقدر زائد في فهم القرآن أن هذا يقدح في كبريائه المعرفي، ويخلق تراتبية إيمانية في نطاق العلم ترتطم بأوهام المساواة الأرضية..

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

مثل هؤلاء يحتاجون أن يتدبروا قول الله (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى)[فصلت:44] فانظر كيف أن القرآن واحد، والأثر في الاهتداء به متفاوت، فهو لأهل الإيمان (هدى وشفاء) وهو لمسلوبي الإيمان (وقر وعمى)!

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

ومثل هؤلاء يحتاجون أن يتدبروا قول الله (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا)[الإسراء:82] فالقرآن لأهل الإيمان (شفاء ورحمة) ولمن ظلموا أنفسهم (خسارة).

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

وكما أن أهل الإيمان يتفاوتون في إيمانهم، فالهدى والشفاء والرحمة يتفاوت بحسب ما في القلوب من الإيمان.

وكما أن مسلوبي الإيمان يتفاوتون في فجورهم، فالوقر والعمى والخسارة تتفاوت بحسب ما في القلوب من الفجور.

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

[وإذا تأملت ظاهرة العلم في كتاب الله، وبشكل أدق مصادر وينابيع العلم؛ وجدت إشارات القرآن لما يؤكد هذا المعنى، فالقرآن في مواضع كثيرة يوضح أن (العلم) ليس بفضل المتعلم، وإنما بفضل الله، تأمل قول الله مثلاً (وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ)[البقرة:282] وقول الله (تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ)[المائدة:4] وقول الله (كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ)[البقرة:239]، ولاحظ فيها نسبة الأمر إلى معلم آدم ومفهم سليمان سبحانه..

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

بل لاحظ كيف يشير بالفعل المبني للمجهو/]"ل (أوتوا) إلى المصدر الخارجي للعلم (بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ)[العنكبوت:49] وقول الله (قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ)[النحل:27] واستعمال التعبير (أوتوا) إذا أتى ذكر العلم جاء في مواضع متعددة في كتاب الله.

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

هذه الظاهرة التي نبّه عليها القرآن، ودلّت عليها وقائع الأحوال؛ يمكن استثمار دلالاتها في عدة نطاقات، فمن ذلك:

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

أن المرء إذا مرت به حالٌ إيمانية وشعر بزكاء نفسه وصفاء إيمانه فلينتهز الفرصة وينشر مصحفه ويقرأ كتاب الله ويتدبره، ويتمعن في مضامينه ودلالاته وهداياته، ويستجلي ما وراء الدلالات المباشرة، فكما أن الطالب يختار أصفى الأوقات للمذاكرة، فكذلك المؤمن يختار أزكى لحظاته للتدبر، بل وليدوّن في مثل هذه الحال سوانح المعاني التي تمر به..

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

ومن ذلك أن المحب للعلم والمعرفة الشرعية يضع نصب عينيه أن منزلته في تحقيق العلوم الشرعية وحسن الاستدلال من النصوص مربوط بتقواه لله، وأنه كلما ازداد تقوى وورعاً فإن الله يفتح عليه في تحرير المسائل الشرعية والاستدلال عليها.

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

ومن ذلك أن طالب العلم يراعي في اختيار الشيخ الذي يدرس عليه، أو يعتني بترجيحاته؛ ديانة الشيخ وتقواه ونسكه وورعه، فإن الشيخ التقي العابد يوفق للحق، كما قيل لإمام أهل السنة الإمام أحمد رحمه الله: من نسأل بعدك؟ فقال (سلوا عبد الوهاب الوراق، مثله يوفق لإصابه الحق)[بحر الدم لابن عبد الهادي، 103]

فرشح الإمام أحمدُ عبدَ الوهاب الوراق برغم أنه أقل علماً من بعض أقرانه بسبب أنه أكثر صلاحاً وتقوى منهم، حتى أن الإمام أحمد قال مرة (من يقوى على ما يقوى عليه عبد الوهاب)..




احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

وفي هذه المسائل تفاصيل إضافية أخرى تستحق أن تبسط في غير هذا الموضع، كمسألة مصدرية (الإلهام) في مبحث مصادر المعرفة، ومسألة (القلب المعمور بالتقوى إذا تكافأت عنده الأدلة أو انعدمت، فرجح بمجرد رأيه؛ فهو ترجيح شرعي في حقه) ونحو هذه المسائل.

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

والمراد فقط الإشارة إلى دور (الإيمان) في (العلم)، وأن الإيمان ليس مطلباً مستقلاً عن العلم لا صلة له به، وأن وسائل العلم ليست محصورة في الوسائل والبرامج الحسية المادية.

احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا احتفاااااااااااااااا 

ولذلك كله قال الله عن القرآن تارة (هُدًى لِلنَّاسِ) وقال عنه تارة (هُدًى لِلْمُتَّقِينَ)، فالأولى هداية قرآنية عامة يشترك فيها الناس، والثانية هداية قرآنية خاصة يختص بها أهل التقوى.




والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

إمكانيات فهم القرآن 209691635
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.R DESIGN
♥مؤوسسين الحب♥
♥مؤوسسين الحب♥
M.R DESIGN


عدد المساهمات : 48

تاريخ التسجيل : 27/10/2013

إمكانيات فهم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمكانيات فهم القرآن   إمكانيات فهم القرآن Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2013 9:15 am

الف شكر على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
narmeen
♥اعضاء الحب♥
♥اعضاء الحب♥
narmeen


عدد المساهمات : 4

تاريخ التسجيل : 01/11/2013

إمكانيات فهم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمكانيات فهم القرآن   إمكانيات فهم القرآن Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 11:35 am


سلمتْ آنآملج غلاتي ع هآلطرح آلرائع ،

نرقبْ المزيدَ منْ يدآج ، يعطيج ربيـي مليآرَ عآفيـہ

ربي يحّفظج يالغالي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
issam
♥اعضاء الحب♥
♥اعضاء الحب♥
issam


عدد المساهمات : 4

تاريخ التسجيل : 01/11/2013

إمكانيات فهم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمكانيات فهم القرآن   إمكانيات فهم القرآن Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 11:45 am

بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع 
ومزلنا في انتظار ابداعك وجديدك 
تقبلي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مونة الامورة
♥اعضاء الحب♥
♥اعضاء الحب♥
مونة الامورة


عدد المساهمات : 4

تاريخ التسجيل : 01/11/2013

إمكانيات فهم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمكانيات فهم القرآن   إمكانيات فهم القرآن Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 1:08 pm

موضوع رائع جدا
اللهم اهمنا واعنا علي فهم قرآنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nezha maroc
♥اعضاء الحب♥
♥اعضاء الحب♥
nezha maroc


عدد المساهمات : 4

تاريخ التسجيل : 01/11/2013

إمكانيات فهم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمكانيات فهم القرآن   إمكانيات فهم القرآن Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 6:56 pm

آلسلآم عليگم
آهلآ وسهلآ پگ آختي
شگرآ لگ على آلموضوع
جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
ننتظر چديدگ
موفقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيرة الحب
♥اعضاء الحب♥
♥اعضاء الحب♥
سفيرة الحب


عدد المساهمات : 18

تاريخ التسجيل : 02/11/2013

إمكانيات فهم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمكانيات فهم القرآن   إمكانيات فهم القرآن Emptyالسبت نوفمبر 02, 2013 11:51 am


لا اعرف ماذا اكتب في سطوري وكل
الكلام الجميل بانواعه لديك مكتوب فيكفي
من كل قلبي اقول لك تسلم اناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انثى متمردة
♥اعضاء الحب♥
♥اعضاء الحب♥
انثى متمردة


عدد المساهمات : 4

تاريخ التسجيل : 02/11/2013

إمكانيات فهم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمكانيات فهم القرآن   إمكانيات فهم القرآن Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 9:46 pm


دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إمكانيات فهم القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فضل القرآن ووجوب التمسك به

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإسلامية :: القرآن الكريم ♥-
انتقل الى: